20.03.2013

شهادات الجودة الألمانية

شهادات الجودة الألمانية للأبنية الخضراء:

تمنح الجمعية الألمانية مالك المشروع شهادة من الشهادات الثلاثة المعتمدة لديها وهي:  "الذهبية" و"الفضية" و"البرونزية" وذلك تبعاً لدرجة تحقيق المشروع للشروط والقيود الموضوعة ضمن الكود الألماني للأبينة الخضراء.


ولكن قبل أن تمنح هذه الشهادة لابد من أن يمر المشروع بالخطوات التالية تحت إشراف الجمعية الألمانية للحصول على هذه الشهادة. الخطوات هي:

  1. التسجيل لدى الجمعية رسمياً:
لابد من أن يقوم مالك المشروع والراغب في تقييم مشروعه وتحديد مدى تحقيقه لشروط الاستدامة من التسجيل رسمياً لدى الجمعية وتقديم طلب التسجيل الذي يتم من خلال خبراء مختصين يتم تكليفهم من قبل صاحب المشروع.
  1. تحديد الشهادة الراغب صاحب المشروع بالحصول عليها خلال مرحلة التخطيط:
بعد أن يقوم الخبير المختص والمكلف من قبل صاحب المشروع بتقديم طلب التسجيل لدى الجمعية الألمانية يحدد مع طلب التسجيل نوع الشهادة المبدئية التي يريد صاحب المشروع أن يحققها مشروعه وليكن على سبيل المثال الذهبية. عندها يتوجب أن تقدم جميع المخططات والمستندات الخاصة بالمشروع لدى الجمعية لمعرفة فيما اذا كان المشروع يحقق الشهادة المرغوب بالحصول عليها.
  1. منح الشهادة المبدئية من أجل تسويق المشروع:
تقوم الجمعية الألمانية بفحص ودراسة المخططات والمستندات المقدمة من قبل صاحب المشروع ومقارنتها مع الشروط والقيود الناظمة ضمن الكود ومعرفة فيما اذا كانت محققة للشهادة الراغب صاحب المشروع بالحصول عليها. بعد الدراسة يتم منح صاحب المشروع شهادة مبدئية لكي يستخدمها من أجل تسويق مشروعه خلال مرحلة التنفيذ.
  1. مراقبة التقيد بالشروط خلال مرحلة التنفيذ:
بعد أن حصل صاحب المشروع على الشهادة المبدئية يستطيع أن ينتقل من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ. خلال هذه المرحلة يقوم الخبير المختص والمكلف من قبل صاحب المشروع بتوثيق خطوات التنفيذ وتوثيق مدى توافقها مع الشهادة المبدئية الممنوحة. بعد الانتهاء من التنفيذ وقبل وضع المشروع في طور التشغيل يقوم خبير من قبل الجمعية الألمانية بفحص جميع الوثائق المتعلقة بمرحلة التنفيذ اضافة إلى ذلك يقوم بفحص مدى تحقيق المشروع للمعايير والشروط الموجودة ضمن الكود الخاص. وعليه تحدد نتيجة الفحص فيما اذا يستطيع صاحب المشروع بالاحتفاظ بالشهادة المبدئية لتصبح دائمة أم يمنح شهادة جديدة تتوافق مع الشروط المحققة.
  1. الشهادة النهائية صالحة للتسويق
بعد منح صاحب المشروع الشهادة النهائية يستطيع استخدامها في عملية تسويق المشروع سواءً تأجيره بسعر جيد إن كان شقق أو مكاتب هندسية أو حتى بيعه.