20.03.2013

تقسيمات النظام الألماني

تقسيمات النظام الألماني للأبنية الخضراء

يشمل تقييم النظام الألماني للأبنية الخضراء العديد من المشاريع الهندسية الحيوية كالأبنية السكنية والمكاتب والمنشأت الصناعية وغيرها والتي تحقق من خلال هذا التقييم مردوداً اقتصادياً أفضل ضمن سوق العقارات.

ولكي تتم عملية التقييم بشكل دقيق وجيد تم تقسيم هذا النظام إلى ستة جوانب. هذه الجوانب هي الجانب البيئي والاقتصادي والاجتماعي والتقني والتنفيذي وموقع المشروع.

كل جانب من الجوانب المذكورة أعلاه يملك ثقله الخاص ضمن التقييم ليكون كالتالي:

  1. الجانب البيئي ويمثل 22.5 % من اجمالي التقييم
  1. الجانب الاقتصادي ويمثل 22.5 % من اجمالي التقييم
  1. الجانب الاجتماعي ويمثل 22.5 % من اجمالي التقييم
  1. الجانب التقني ويمثل 22.5 % من اجمالي التقييم
  1. الجانب التنفيذي ويمثل 10 % من اجمالي التقييم
  1. موقع المشروع حيث يتم تقييمه بشكل منفصل ولا يؤثر على النتيجة الاجمالية




وعليه فإن جودة المشروع تكمن في تحقيقه للجوانب الخمسة الأولى المذكورة أعلاه وموقع المشروع يتم تقييمه بشكل منفصل لتأثيره الغير مباشر على جودة البناء أو المشروع.

كل جانب من هذه الجوانب تم تقسيمه أيضاً وبشكل هرمي إلى شروط ومعايير بحيث يعطي هذا التقسيم الفرعي التقييم دقة أعلى ولكي يتم تحديد مدى تحقيق المشروع لكل جانب بكل نواحيه. فعلى سبيل المثال الكود الألماني للمباني الخضراء لعام 2008 كان يحتوي على 49 معيار بحيث 43 معيار كانت تقييم جودة البناء والمعايير الست الباقية تقيم موقع البناء.

كل معيار من هذه المعايير يتم تقييمه عادة من خلال 10 نقاط وبالطبع كلما كانت النقاط المحصّلة كثيرة دلت على أن جودة البناء أو المشروع جيدة. إلى جانب هذا التقييم لكل معيار يتم عادة تحديد مدى أهميته للمشروع من خلال ثلاث عوامل تتراوح من الصفر إلى ثلاثة. فالصفر يدل على أن هذا المعيار غير مهم مطلقاً لعملية تقييم المشروع والثلاثة عكس ذلك. فعلى سبيل المثال معيار "مدى راحة الغرفة للمستخدم" هو معيار غير مهم مطلقاً في عملية تقييم مشروع بناء جسر على طريق سريع لذلك يعطى صفراً. ولكن هذا المعيار يصبح مهماً جداً لمشروع بناء شقق سكنية أو مكاتب ويمكن أن يعطى ثلاثة.

على العموم عملية التقييم هذه لكل مشروع تتم من خلال برنامج تمت برمجته من قبل هذه الجمعية ويقوم بعملية التقييم من خلال محاكاة منطقية متسلسلة تراعي كل المعايير وتحدد في النهاية النتيجة النهائية للتقييم وهو ما يسمى بـ "درجة تحقيق المعايير".

لكل "درجة تحقيق المعايير" والمحددة بنسبة مئوية ما يقابلها من الدرجات وعليه تحدد الشهادة التي يجب أن يتم منحها.
·         95% تناسب الدرجة 1
·         80% تناسب الدرجة 1.5
·         65% تناسب الدرجة 2