20.03.2013

الجانب التنفيذي للنظام الألماني


الجانب التنفيذي

1.      جودة التحضير المبدئي للمشروع
             
التخطيط لمراحل تنفيذ المشروع لا بد أن يدرس بدقة ويراعي جميع العوامل المؤثرة فيه خلال مرحلة التنفيذ. حيث تحدد في هذه المرحلة والتي تعتبر حجر الأساس للمشروع الأهداف والرؤى وطرق تنفيذها وإزالة العقبات التي تقف عائقاً في طريقها. كما أن طلبات المستثمرين في المشروع ورغبات المستخدمين له لاحقاً لابد أن تحدد وتدرس بعناية. لذلك مراعاة هذه الاجراءات خلال التخطيط تحقق تنفيذاً سليماً للمشروع.

2.      التخطيط المتكامل

يقصد بالتخطيط المتكامل ذلك التخطيط الذي يبدأ منذ مرحلة ولادة فكرة المشروع ووصولاًً إلى نقطة هدم عند انقضاء عمره الزمني. وهذا التخطيط يحتاج بالحقيقة إلى فريق عمل متميز وقادر على تحديد كل العوامل المؤثرة على عمر المشروع وبالاعتماد على قواعد وأسس الأبنية الخضراء بالتخطيط. فالتعاون المستمر بين اعضاء فريق التخطيط وتبادل المعلومات المستديم يحقق الوصول إلى تخطيط متكامل من الدرجة الأولى كما أنه يضمن تحسين نوعية التخطيط وسير تنفيذ المشروع والذي يضمن بدوره حماية للبيئة وتوفير كبير لاستهلاك الطاقة المستقبلية.

3.      تحسين نهج وطريقة التخطيط

تشابك مهام تنفيذ المشروع وتعقيدها خلال مرحلة التخطيط تعتبر من أكثر العوائق التي تحد من نجاحه. لذلك يجب على فريق التخطيط تحديث البيانات المتعلقة بالتخطيط بشكل مستمر ومتابعة مراحله خطوة خطوة لتجنب هذا التعقيد. كما يجب على فريق التخطيط التقيد بالأسس الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالتخطيط وإدراجها ضمنه. لضمان جودة ونوعية التخطيط يجب التأكد من النقاط التالية
·         وضع خطة لسلامة وضمان صحة العاملين بالمشروع
·         التأكد من مخططات الطاقة
·         التاكد من مخططات المياه
·         التأكد من مخططات الصرف الصحي
·         التأكد من خطط التخلص من النفايات
·         التأكد من طريقة إعادة التصنيع لمواد البناء وإمكانية التغيير المستقبلي في التصميم الداخلي
·         التأكد من سهولة تنظيف البناء مستقبلياً واجراء الصيانة اللازمة بسهولة
·         دراسة ملفات ومخططات المشروع من جهة ثانية غير فريق التخطيط للتأكد من سلامة التخطيط
·         اجراء مقارنة لجميع المتغيرات التي يمكن أن تطرأ على سير المشروع

4.      توفر شروط الاستدامة خلال المناقصة والعطاء للقعد

التنفيذ السليم للمشروع يحتاج إلى مناقصة مدروسة بدقة وذات قواعد وأسس واضحة وإلى دفتر شروط موضوع بعناية ومراعي كل جوانب التنفيذ. والمشاريع التي تنفذ تحت سقف مفهوم الأبنية المستدامة أو الخضراء لابد لها من الاستناد على مناقصة معنية بها المفهوم لذلك يجب منذ البداية التأكد من بنود المناقصة فيما اذا كانت تحقق شروط الأبنية الخضراء.

5.      تلبية متطلبات تحسين الاستخدام والإدارة للمنشآت

 المخططات والمستندات المتعلقة ببناء ما تعتبر المرجعية الأساسية له من أجل التحسين المستمر والتأكد من سير المشروع بالشكل الصحيح خلال مرحلة التنفيذ. وإن تخفيض الكلف خلال وضع البناء حيز الاستخدام ورفع نوعية الاستخدام له لا تتحقق إلا من خلال وضع خطط متكاملة للصيانة والخدمة. كما تفيد المخططات والمستندامة المفصلة بدقة بعمليات الصيانة المستقبلية أو إعادة بناء بعض أجزاء البناء بما يناسب حاجة المستخدم.

6.      موقع المشروع / سير العمل بالمشروع

في موقع المشروع تتواجد العديد من المواد المختلفة الناتجة عن عمليات حفر الأساسات وقنوات الصرف أو إزالة بناء قديم في موقع المشروع تمهيداً للبدء بالمشروع. هذه المواد المختلفة كالحجارة والأخشاب القديمة والحديد وغيرها يجب أن يتم في البداية تحديد ما يمكن إعادة تصنيعه منها لتخفيف حجم المواد المتخلص منها نهائياً وبالتالي تخفيف الضغط على البيئة.

المشكلة الثانية التي تظهر بموقع المشروع هي مشكلة الضجيج الناتجة عن عملية البناء والتي تؤثر بشكل مباشر على الساكنين في المناطق القريبة من المشروع وقد تضر بسمعهم اذا ما كانت مستويات الضجيج عالية، لذلك يتوجب على مدير المشروع القيام بالاجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية لتخفيف هذا الضجيج قدر الإمكان.

مشكلة أخرى ومضرة بالساكنين بالجوار والبيئة المحيطة هي الغبار الناجم عن عمليات البناء والهدم وغيره من الأعمال الأخرى ضمن موقع المشروع والتي يتوجب على مدراء المشروع ايجاد الحلول والسبل المناسبة والكفيلة بمنع انتشار هذه الأغبرة خارج موقع المشروع قدر الإمكان.

7.      مؤهلات وجودة عمل شركة البناء

لضمان سير أعمال المشروع بالشكل المخطط له ودون أي عوائق أو مشاكل يجب أن تختار شركة البناء المؤهلة والقادرة على تنفيذ هذه الأعمال والتي تتميز بخبرة ضمن سوق البناء. فهذا الاختيار يعتمد على التقييم المبدئي لشركة البناء خلال فض العروض من خلال شهادات الخبرة التي تقدمها أو عرض سريع للمشاريع التي قامت بها مؤخراً وكفاءتها للقيام بمشاريع مستقبلية. فإرساء المناقصة على شركة البناء المناسبة تمنح مالك المشروع الفرصة لتنفيذ مشروعه وفقاً للنهج والخطط وضمن حدود الكلف المرصودة لذلك وتجنبه خطر إفلاس الشركة وتعثرها في إتمام تنفيذ المشروع حتى انتهائه.

8.      ضمان جودة تنفيذ أعمال المشروع

تجنباً لوقوع أخطاء أو مشاكل خلال عملية تنفيذ أعمال المشاريع يتوجب على فريق العمل التابع للجهاز الإداري لشركة البناء المنفذة متابعة خطوات تنفيذ الأعمال خطوة خطوة وتحديث بيانات سير الأعمال وإطلاع المالك عليها خلال اجتماعات دورية متفق عليها مسبقاً. ولضمان جودة تنفيذ الأعمال يتم اتباع القواعد التالية:
·         تعتبر المستندات والملفات القاعدة الأساسية والأداة الفعالة في تسجيل وتدوين مواد البناء التي تستخدم في عمليات التنفيذ لذلك تحديثها المستمر والدقيق يساعد على تحسين نوعية تنفيذ الأعمال
·         اجراء القياسات الدورية والمستمرة خلال عملية تنفيذ المشروع مثل قياسات أعمال المساحة وتحديد قيم تسرب الحرارة الداخلية للبناء وفيما اذا كانت ضمن الحدود المسموحة وقياس قيم العزل الصوتي

9.      مراقبة الأنظمة التقنية

الأنظمة التقنية كنظام التهوية ونظام التدفئة ونظام الإنارة وغيرها من الأنظمة الأخرى ضمن المبنى تحتاج إلى مراقبة دورية وفحص شامل وصيانة لها إن احتاج الأمر. بهذه الاجراءات فقط يمكن أن نضمن فعالية مستمرة وطويلة الأمد لهذه الأنظمة لتقوم بوظيفتها المرغوبة ضمن البناء. عند الانتهاء من المشروع واستلامه من قبل المستخدم أو المالك يتم إنشاء مستندات وملفات تدون فيها حالة هذه الأنظمة ووضعها التقني والقراءات الناتجة عن قياسها. هذه المستندات يتم الاحتفاظ بها فيما بعد لاجراء هذه الفحوصات الدورية وتسجيل القراءات الناتجة عن القياسات وتحديد كفاءتها. بالعادة الفحص الدوري الأول لهذه الانظمة يكون ما بين 10 إلى 14 شهراً بعد استلام المشروع ووضعه حيز الاستخدام.