20.03.2013

الجانب الجغرافي للنظام الألماني


الجانب الجغرافي

1.      موقع البناء والمخاطر المحتملة

يولد أي مشروع هندسي بالفكرة التي تتكون لدى المستثمر أو المالك ثم تبدأ عملية التخطيط له وبالطبع الموقع الجغرافي  يعتبر عنصراً مهماً يجب مراعاته وتحليله بالشكل الصحيح، ذلك أن عديد من المخاطر أو الكوارث الطبيعية يمكن أن يتعرض لها الموقع وبالتالي يفشل المشروع مستقبلاً. من هذه الخواطر ما هو طبيعياً مثل العواصف المتككرة التي تضرب المكان أو الفيضانات السنوية أو تواجد الموقع على خط زلزالي نشط ومنها ما هو ناتج عن البشر مثل كثرة الحوادث المرورية أو كثرة السرقات عند هذا الموقع. لذلك التحليل المدروس لموقع المشروع لا غنى عنه.

2.      تأثير البيئة المحيطة

  تأثر البيئة المحيطة والقريبة بشكل مباشر على الموقع الجغرافي وهو ما يجب دراسته وتحليله أيضاً. فوجود منطقة صناعية على مقربة من الموقع يمكن أن تلوث الهواء المحيط أو وجود طريق سريع بالقرب منه يمكن أن يسبب ضجيجاً أو ما يسمى بالتلوث السمعي ووجود محطة كهربائية يمكن أن تولد حقلاً مغناطيسياً والذي يؤثر على حياة الساكنين أو المستخدمين مستقبلاً. فطبيعة البيئة المحيطة يمكن أن تؤثر على الجودة والقيمة السوقية والعلاقة هنا طردية أي أن البيئة المحيطة الجيدة ترفع قيمة العقار.

3.      الحالة الاجتماعية المحيطة

تلعب الحالة الاجتماعية السائدة للجوار دوراً مهماً في تحديد القيمة العقارية لأرض المشروع وجودة موقعها. فعندما يسود الحالة الاجتماعية المجاورة الكثير من السرقات أو النهب أو غيره من الأعمال الغير قانونية يؤثر هذا بشكل مباشر على القيمة العقارية. ففي ألمانيا يؤخذ هذا العامل بعين الاعتبار لتقييم العقار فيما اذا محققاً لشروط الأبنية الخضراء أو المستدامة.

4.      المواصلات العامة

يرتبط الموقع الجيد عادة بقربه من مرافق المواصلات العامة كمواقف الباصات أو محطات القطارات أو قربه من مرافق المواصلات الخاصة كمواقف سيارات الأجرة أو قربه من الطريق العام. حيث أن توافر هذه الموافق بالجوار يسهل على الساكنين التنقل ذهاباً وإياباً الأمر الذي يرفع القيمة العقارية للموقع والبناء معاً. توافر مسالك خاصة للدراجات الهوائية وكذلك أماكن وقوف لها أيضاً في رفع القيمة العقارية بشكل جيد.

5.      المرافق الاجتماعية والعامة

المرافق الاجتماعية والعامة هي عبارة عن الحدائق العامة أو الأماكن المخصصة لألعاب الأطفال أو المتنزهات العامة أو المشافي وغيرها من المرافق الضرورية لحياة البشر ورفاهيتهم. وبالتالي كلما كان موقع البناء قريباً من هذه المرافق كلما صنف بالجيد وكلما كان ريعه الاقتصادي أفضل.

6.      شبكات الطاقة و المياه و الهواتف والصرف الصحي

تحديد الموقع الجغرافي المناسب لبناء ما يعتمد على طريقة وإمكانية ربط الشبكة الكهربائية الداخلية له بالشبكة العامة أو تزويده بمياه الشرب بسهولة من الشبكة العامة أو ربطه بشبكة الانترنت العنكبوتية أو تصريف المياه لقنوات الصرف الصحي العامة. فالدراسة تحدد بعد الموقع من الشبكات العامة والصعوبات التي تقف بوجه التزويد أو التصريف. وبالتالي كلما كانت عملية التزويد أو التصريف سهلة كلما قلت الكلف لذلك وارتفع سعر العقار.